عن جامعة المغتربين PDF طباعة إرسال إلى صديق
الخميس, 09 سبتمبر 2010 04:17

 يمثل التعليم العالي بتنوع مخرجاته الاداة الفاعلة لاحداث التغير الاقتصادي والاجتماعي في أيما بلد ينشد التقدم وفق رؤى وخطط علمية مدروسة . ويعتبر التعليم العالي استثماراً حقيقياً في تنمية الموارد البشرية بالتاهيل والتدريب وتطوير العلوم المختلفة وترجمتها في وسائل آليات للاستقلال الافضل للموارد الطبيعية المتاحة لتحقيق الرفاهية المادية واعلاء القيم الاجتماعية .

          شهد التعليم العالي في النصف الاخير من القرن العشرين تطوراً كبيراً على المستوى العالمي من الناحية الكمية والنوعية ، ولم يكن السودان بمعزل عن ذلك التطور حيث حدث توسع غير مسبوق في مؤسسات التعليم العالي الحكومية بإنشاء ثلاث وعشرين جامعة ليصبح العدد ثماني وعشرين جامعة موزعة على ولايات السودان المختلفة ، كما شجعت الدولة قيام مؤسسات التعليم العالي الاهلي والخاص لاشراك المجتمع في تحمل جزء من نفقات التعليم العالي وقد اسفر هذا التشجيع عن قيام ست واربعين مؤسسة تعليم عالي اهلي .

          اتساقاً مع ما تقدم بادرت شريحة مهمة من ابناء السودان العاملين بالخارج بفكرة انشاء صرح تعليمي متميز قومي التوجه يعمل على حل مشاكل تعليم ابنائهم الذين حالت سياسات القبول طيلة السنوات الماضية دون تحقيق رغباتهم . علاوة على ذلك يمثل الصرح غرساً واسهاماً نافعاً للسودان .

          تبلورت الفكرة في مؤتمر المغتربين وصدرت في شكل توصيه تنبانها جهاز تنظيم شؤون السودانيين العاملين بالخارج بعد مباركة السيد رئيس الجمهورية للمشروع باعتباره واحد من اهم المشاريع التي تسهم في حل مشاكل وقضايا العاملين بالخارج ، وقد قام الجهاز في سبيل انفاذ هذا المشروع بتشكيل لجان متعددة وعقد ورش عمل وندوات كثيرة بالداخل والخارج وتشكيل لجنة من كبار الاستاذة لوضع الترتيبات اللازمة لانشاء الجامعة .

 رسالة الجامعة :

-    تسعى الجامعة الى تقديم خدمات تعليمية متقدمة ومتطورة في اهدافها وامكاناتها ومرتبطة باستراتيجيات التنمية الاقتصادية والاجتماعية .

-    ترمي الجامعة في جميع برامجها الى المشاركة الفاعلة في حركة المجتمع والجهات ذات الصلة من خلال انشطة طلابها واعضاء هيئة التدريس مما يسهم في تنمية المجتمع من حولها خاصة والسودان عامة .

-    بالاضافة الى توفير فرص التعليم لابناء السودانيين العالمين بالخارج خاصة الشرائح ذات الموراد المحدودة ترمي الجامعة الى توسيع فرص التعليم في السودان كافة .

-   تسعى الجامعة - في مجتمع متعدد الثقافات - الى نشر وترسيخ وتأصيل القيم الانسانية الفاضلة الموروثة في المجتمع السوداني .

 اهداف الجامعة :

-  تقديم برامج تعليمية متميزة في منهجها وطريقة تدريسها وفيما تحتوي من علم وتربية وثقافة تسهم في اعداد المواطن الصالح .

-  أعداد الأطر المهنيه والتقنيه فى مجالات وتخصصات تخدم المجتمع وتدفع بعجله التنميه فى مجالاتها المختلفه .

-  تنميه المجتمع عن طريق برامج التعليم المستمر والتوعيه والارشاد والبحث التى تضطلع  بها مؤسسات وأعضاء هيئه تدريسها وطلابها .

- توفير البنيات الاساسيه المتطوره فى مجال الخدمات التى تستند الى نقل التقانه وتوفير المناخ المناسب لاجتذاب الكفاءات والخبرات من ابناء الوطن العاملين بالخارج .

-  دعم البحث العلمى وتوفير امكانياته وتبنى حاضنات المشروعات الصغيره للاسهام فى التطوير والنماء الاقتصادى والسياسى .

-  تاصيل العلوم وترسيخ القيم الانسانيه والاخلاق المستمده من ديننا الحنيف ومورثاتنا الثقافيه

-  المساهمه الفاعله فى التاليف والترجمه والنشر

-  المساهمه فى توطين التقانه الحديثه وتقديم الاستشارات العلميه الفنيه .

-  الاستجابه لتحديات العصر والتطورات التكنولوجيه ،وذلك خلال تطوير المناهج وطرق التدريس  .

 خطوات التنفيذ :

- في اكتوبر 2004 وبرعاية من جهاز المغتربين بالخارج تم اعداد دراسة الجدوى النفية والمالية للمشروع .

- تم الاتصال بالتعليم العالي حيث طلبت الادارة العامة للتعليم العالي والاهلي والاجنبي الوفاء بعدد من المطلوبات حتى تمنح الشركة الترخيص النهائي .

- بتاريخ 3 مايو 2007 تم تكوين فريق جامعة المغتربين برئاسة البروفسير / عبد الله احمد عبد الله ليباشر المهام اللازمة لتنفيذ المشروع بما في ذلك الوفاء بمطلوبات التعليم العالي والبحث العلمي .

- تسجيل شركة الافاق للتعليم والاستثمار المحدودة ( الشركة المالكة للجامعة )  كشركة مساهمة عامة وفقاً لقانون الشركات عام 1925م وقانون سوق الاوراق المالية عام 1994م.

 من اهم ما تم تنفيذه :

- انطلاقاً من ضرورة أن يؤسس المشروع بالطريقة التي تضمن له الاستمرارية والتطور في المستقبل بما يحقق التميز المنشود والتزاماً بشروط وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فيما يتعلق بانشاء الجامعات ضرورة وجود جهة اعتبارية تكون مالكة للجامعات فقد تم انشاء شركة الافاق الجديدة للتعليم والاستثمار المحدودة كشركة مساهمة مالكة لجامعة المغتربين يعتبر جهاز تنظيم شئون السودانيين العاملين بالخارج احد مؤسسيها اضافة الى شركة المغتربين والصندوق القومي للمعاشات والصندوق  القومي للتامينات وشركة دي سي والسيد / كمال حمزة وشركة العائد .

- تم إنتخاب الدكتور / كرار محمد الحاج التهامي التهامي- الأمين العام لجهاز المغتربين ليكون رئيساً لمجلس مؤسسي شركة الافاق الجديدة .

-  الحصول على تصديق بمنح الجامعة قطعة ارض بمنطقة الخوجلاب لقيام الجامعة عليها .

- اجازة مشروع قانون جامعة المغتربين لسنة 2009م بعد ان استوفى الشروط كافة بعد مناقشته في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، وزارة العدل ، اللجنة الفنية بمجلس الوزراء وقطاع الخدمات بالمجلس ثم مجلس الوزراء توطئةً لإجازته في المجلس الوطني .

 

برامج وفعاليات موسم 2013م

musem2013

 

النشرة الإخبارية